fbpx
الرئيسية / ألدو / أحذية ألدو / موقع سوق دوت كوم … كيف كانت البداية؟
سوق

موقع سوق دوت كوم … كيف كانت البداية؟

متعة التسوق عبر الإنترنت أو التسوق أون لاين لا يعلمها حقًا إلا من قام بتجربتها. مع التسوق الإلكتروني ستنسى المجهود والوقت اللذان لا تزال تبذلهما عند التسوق في الأسواق التقليدية، تدخل أحد المتاجر لتتجول فيه بحثا عن حاجتك، ثم تخرج لتدخل متجرًا آخر، وهكذا .. تستمر بالتجول حتى تجد مرادك، وربما ينتهي بك المطاف ولم تجد ما تبحث عنه، فتكون مضطرًا للتسوق في وقت لاحق، أو الذهاب لسوق تقليدي في مكان آخر فيتم إنشاء موقع سوق دوت كوم ليوفر عليك هذا العناء مع متعة التسوق الإلكتروني.

موقع سوق دوت كوم هو أكبر موقع عربي للتسوق عبر الإنترنت في الوطن العربي بشكل عام. ستتعرف الآن في هذه المقالة: متى نشأ؟ وكيف وصل لهذا النجاح؟ مع كثرة المواقع – العربية والأجنبية – التي تعمل في مجال التسوق الإلكتروني، إلا أن موقع سوق دوت كوم لا يزال يحافظ على مكانته وقيمته السوقية من بين هذه المواقع.

تأسيس موقع سوق دوت كوم

بعدما تم إطلاق – عملاق التجارة الإلكترونية في العالم – موقع أمازون في عام 1994، وموقع إيباي في عام 1995، وكلاهما في الولايات المتحدة الأمريكية، وبعد النجاح الملموس الذي حققه كلا الموقعين ومع ثورة الإنترنت العربية، كان لا بد من إطلاق أمازون الشرق الأوسط، وهو موقع سوق دوت كوم.

تم إطلاق الموقع في دبي – الإمارات العربية المتحدة – عام 2005 على يد رونالدو مشوار Ronaldo Mouchawar الرئيس التنفيذي السوري الأصل، وهيثم مسعود مدير التسويق والعلاقات العامة. وكان الموقع مرتبطا ببوابة العرب الإلكترونية الأولى (مكتوب) حتى عام 2009، ثم قامت شركة ياهو بالاستحواذ على شركة مكتوب في أغسطس 2009، ولم تكن سوق دوت كوم ضمن الاتفاقية، فتم الانفصال بينهما (مكتوب وسوق دوت كوم) وأُدرجت سوق دوت كوم ضمن مجموعة جبار للإنترنت.

موقع سوق دوت كوم في بدايته كان خاصًّا بالمزادات العلنية فقط حتى عام 2011. في أوائل عام 2011 تحول الموقع إلى سوق يبيع بأسعار ثابتة لا تتغير، وتم إطلاق قسم البيع بالتجزئة في أواخر عام 2011.

في فبراير 2015 تم الحصول على مبلغ 273 مليون دولار كدعم للموقع من مستثمرين دوليين، وذلك لتمويل خطة التوسع التي قد أعلنت عنها شركة سوق دوت كوم.

ثم بعد ذلك بعام، أي في فبراير 2016 حصل الموقع على استثمارات بلغت 300 مليون دولار أمريكي، ارتفع بعدها تقييم الشركة إلى مليار دولار، وكانت هذه القفزة التي حسّنت من قيمة العلامة التجارية سوق دوت كوم، حيث أصبحت سوق دوت كوم شركة مليارية، وأخيرًا أُطلق عليها مصطلح يونيكورن Unicorn، وهو مصطلح اقتصادي حديث يُطلق على الشركات الصاعدة التي تخطى رأس مالها المليار دولار.

الاستحواذ على سوق دوت كوم من قبل شركة أمازون

في سبتمبر من نفس العام – 2016 – أعلنت شركة سوق دوت كوم عن رغبتها في بيع نسبة 30% من قيمة أسهمها للتداول. وفي نهاية العام 2016 انتشرت بعض الأقاويل والأخبار عن رغبة شركة أمازون في شراء شركة سوق دوت كوم بمبلغ 650 مليون دولار، ولم تتم أي صفقات بينهما على الرغم من صدور إعلان رسمي من قبل شركة أمازون.

في بداية العام 2017 ظهرت بعض الأقاويل التي تفيد برغبة شركة إعمار الإمارتية بالاستحواذ على شركة سوق دوت كوم بمبلغ 800 مليون دولار، وتم إثارة الجدل حول هذه النقطة حتى قيل بأن مجموعة شركات علي بابا دخلت في المنافسة للاستحواذ على شركة سوق دوت كوم، وظلت الأقاويل تظهر وتتغير كل يوم حتى 28 مارس 2017، حينها تم الإعلان الرسمي من قبل شركة سوق دوت كوم على لسان المؤسس والمدير التنفيذي رونالدو مشوار عن إتمام صفقة البيع لصالح شركة أمازون – عملاق التجارة الإلكترونية على سطح الأرض – ولكن حتى الآن لم يتم الإفصاح بشكل رسمي عن قيمة الصفقة الحقيقية. وهكذا تمت أكبر عملية استحواذ في الشرق الأوسط من أمازون على شركة سوق دوت كوم.

موقع سوق دوت كوم والذي أصبحت أمازون هي من تقوم بالتوصيل في الكويت يعتبر أحد أكبر المواقع التجارة الإلكترونية في الوطن العربي، إن لم يكن أكبرهم على الإطلاق. لكن كيف سيؤثر عليه الاستحواذ من قبل شركة أمازون؟!

بعد إتمام الاتفاق والتعاقد بين الشركتين، قال الرئيس التنفيذي لشركة سوق دوت كوم رونالدو مشوار:

“نحن نسترشد بالعديد من المبادئ نفسها مثل أمازون، وهذا الاستحواذ خطوة حاسمة في زيادة حضورنا في عالم التجارة الإلكترونية العالمية نيابة عن العملاء في المنطقة”.

يتبين من هذا أن الشركة تستعد للانطلاق والتوسع أكثر وأكثر في سوق التجارة الإلكترونية، وبالفعل تسير شركة سوق دوت كوم برعاية العملاق أمازون في خطوات أمامية لتتسع رقعتها أكثر وأكثر، حيث يدخل إلى موقع سوق دوت كوم الآن ما يزيد عن 23 مليون زائرًا شهريًا، ويحتوي الموقع على أكثر من 400,000 من المنتجات المختلفة، والتي تندرج تحت 31 قسم من الأقسام المتنوعة داخل الموقع. يتوقع سوق دوت كوم زيادة عدد العملاء بأضعاف هذا الرقم نظرًا لأن عدد المتسوقين في الوطن العربي يزداد كل يوم عن سابقه.

منتجات موقع سوق دوت كوم:

الحديث عن منتجات موقع سوق دوت كوم لا ينتهي، لأن الموقع ليس بمبتدئ، أو يحتوي على بضع عشرات أو المئات من المنتجات، بل سوق دوت كوم أو أمازون الوطن العربي – كما يُقال – يمتلك عددًا مهولا من المنتجات يقترب من نصف المليون منتج. هذه المنتجات تندرج تحت العديد من الأقسام الفرعية.

تتنوع أقسام موقع أمازون لتشمل كافة المنتجات التي يحتاجها العملاء في كل بلاد الوطن العربي، بدءًا من ملابس و احذية و فساتين و هدايا و بناطيل و جواكيت و شنط و حقائب و مجوهرات والاكسسوارات للرجال و للنساء و للاطفال، ومرورًا بالصحة وما يتعلق بالجمال و مكياج النساء، والإلكترونيات بأنواعها المتعددة، وقسم خاص للكاميرات، وكذلك ألعاب الفيديو مثل اكس بوكس و بلاي ستيشن، موبايلات أو كما يطلق عليها في دول الخليج جوالات وأجهزة كمبيوتر، عطور، أدوات منزلية، مستلزمات رحلات، كتب، مستلزمات المطبخ، الموسيقى والأفلام، … إلى آخر هذه الأقسام المتنوعة لتحوي جميع أنواع المنتجات التي يتم عرضها على سوق دوت كوم.

ومع كثرة هذه المنتجات، وتعدد تلك الأقسام، ما زال الموقع يسمح بإضافة الجديد من المنتجات، وإنشاء أقسام جديدة إذا لزم الأمر ذلك. يأتي كل هذا في تقسيمة مميزة، مقسمة ومنظمة بمنهجية رائعة، حيث توجد أقسام مرتبة أفقيًا أعلى الموقع، وأقسم أخرى مرتبة رأسيًا على يمين الموقع، كل هذا لتيسير البحث على العملاء والمتصفحين للموقع، وعدم إهدار وقتهم.

طريقة الشراء من على موقع سوق دوت كوم:

كثير من الناس وخاصة الجدد في مجال التسوق عبر الإنترنت لا يعلمون كيف يتم التصفح والاختيار بين المنتجات ثم الشراء والدفع على موقع سوق دوت كوم. الآن سأشرح لك بالتفصيل كيف تتم عملية الشراء على الموقع، وتصلك المنتجات التي قمت بشرائها.

  • ابحث عن المنتجات التي تريدها:

ابحث عن الموقع على محرك البحث، ومن ثم ادخل عليه وابحث عن المنتجات التي تريدها، أو القسم الذي تريده. فإذا كنت تبحث عن منتج معين، فادخل إلى خانة البحث التي تقع في أعلى صفحة الموقع، وأدخل اسم المنتج الذي تريد البحث عنه. أما إذا كنت ترغب في تصفح قسم معين، فما عليك إلا الدخول إلى هذا القسم عبر قائمة تصفح جميع الفئات، ومن ثم تختار القسم الذي تريده وتتجول بداخله.

تأكد من المعلومات الأساسية تحت كل منتج، واضغط على المنتج نفسه إذا أردت معرفة المزيد من التفاصيل عنه.

  • تعرف على المنتج وأضفه إلى العربة:

بعد البحث ووصولك للمنتج الذي تريده علي موقع سوق كوم والذي أصبحت أمازون هي من تقوم بالتوصيل في الكويت، تأكد من بياناته جيدًا ولا تتعجل في الاختيار، بل اقرأها بتمهل واختار بعناية، وتأكد من التفاصيل والصور، وراجع تقييمات العملاء أيضًا. وبعد التأكد من صحة المنتج وإرادة الشراء، اضغط على زر أضف إلى العربة.

  • راجع عربة التسوق أولا:

بعد اختيار المنتجات من موقع سوق كوم والذي أصبحت أمازون هي من تقوم بالتوصيل في الكويت ووضعها في عربة التسوق، اذهب مباشرة إلى عربة التسوق واستعرضها جيدًا، وتأكد أن المنتجات الموجودة في العربة هي التي قمت باختيارها فعلا. لاحظ أن هناك نوعين من العربات: عربة التسوق، وعربة السلع المحفوظة لوقت لاحق. فتأكد أن المنتجات التي تريد شرائها الآن موجودة في عربة التسوق، والمنتجات التي تريد شرائها في وقت لاحق موجودة في عربة السلع المحفوظة لوقت لاحق.

  • ادخل إلى حسابك لتتم عملية الشراء:

إذا كنت مُسجلا على موقع سوق كوم والذي أصبحت أمازون هي من تقوم بالتوصيل في الكويت قبل ذلك، فما عليك إلا الدخول فقط إلى حسابك، وإن كانت هذه أول مرة لك فقم بالتسجيل فورًا، عن طريق تعبئة النموذج المرفق على الموقع، أو الاشتراك بالموقع عن طريق حساب فيس بوك الخاص بك مباشرة، ومن ثم تتم عملية التسجيل.

  • تأكيد الطلب، وطريقة الدفع:

بعد التسجيل على موقع سوق كوم والذي أصبحت أمازون هي من تقوم بالتوصيل في الكويت، سيطلب منك الموقع إدخال العنوان الذي تريد إيصال المنتجات إليه، قم بإدخاله بالتفصيل، ثم النقر على زر حفظ. قبل أن تنتقل للمرحلة التي تليها تأكد من أنك كتبت العنوان بطريقة صحيحة، وتأكد أيضًا من فترة التسليم. بعد ذلك انقر على زر تابع. الآن سيعرض لك الموقع الطرق المتاحة للدفع، تخير من بينها الطريقة الأنسب إليك، وبالمناسبة يوفر لك الموقع طريقة الدفع نقدًا عند الاستلام، يمكنك اختيارها إن شئت. بعد اختيار طريقة الدفع قم بالنقر على زر دفع.

  • المتابعة:

هل انتهيت الآن؟ كلا .. لا زالت توجد خطوة مهمة لا توفرها لك أغلب مواقع التسوق أون لاين، وهي متابعة طلبك حتى يصل إليك، لك الحق أن تتساءل: ماذا حدث لطلبك؟ وتظل تتابع حركته أثناء تواجده مع شركات الشحن حتى يصل إليك في أمان، في أسرع وقت ممكن.

هذه كانت أهم المعلومات التي تود معرفتها عن موقع سوق دوت كوم، هل كانت مفيدة بالنسبة إليك؟ شاركنا رأيك واستفسارك في التعليقات، ولا تنس مشاركة المقال مع المهتمين من أصدقاءك.

حول Yalla SouQ

شاهد أيضاً

زبدة الشيا للوجه

فوائد زبدة الشيا للوجه وشرائها من لوكسيتان

فوائد زبدة الشيا للوجه، هي الحل الأمثل للحصول على بشرة نقية، ونضرة؛ حيث أنها تقدم …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: Content is protected !!